أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بوتين وأردوغان يناقشان اللجنة الدستورية السورية قريبا بعد فشل الوفدين التركي والروسي في التوصل إلى اتفاق

بوتين وأردوغان يناقشان اللجنة الدستورية السورية قريبا بعد فشل الوفدين التركي والروسي في التوصل إلى اتفاق

قالت وكالة “الأناضول” التركية إن اللجنة الدستورية السورية ستكون على رأس مباحثات الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلايمير بوتين، خلال قمتهما الاثنين المقبل.

وفي تقرير نشرته الوكالة اليوم، الجمعة 16 من تشرين الثاني، قالت فيه إن اللقاء يأتي بعد فشل الوفدين التقنيين التركي والروسي في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة الدستورية، خلال اجتماع عُقد أمس في العاصمة التركية.

ويعقد بوتين وأردوغان اجتماعًا في مدينة اسطنبول، الاثنين المقبل، بمناسبة استكمال الجزء البحري من مشروع نقل الغاز الروسي المعروف بـ “السيل التركي”، وهو الاجتماع الرابع لهما خلال الشهرين الماضيين.

وتسعى الدول الضامنة لمحادثات “أستانة” إلى تشكيل لجنة مهمتها إعادة صياغة الدستور السوري، إلا أنها تواجه عقبات في تسمية أعضاء القائمة الثالثة، التي تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

وتم الاتفاق على القائمة النهائية لممثلي النظام السوري، بالإضافة إلى قائمة أخرى تضم ممثلين عن المعارضة السورية، وضمت كل قائمة 50 اسمًا، فيما لم يتم الاتفاق على أعضاء القائمة الثالثة حتى اليوم.

ويعتبر تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا إحدى مخرجات مؤتمر “سوتشي”، مطلع العام الحالي، الذي رعته روسيا وشاركت فيه تركيا.

وإلى جانب اللجنة الدستورية، يبحث الرئيسان التركي والروسي قضايا ثنائية وإقليمية ودولية، بما فيها آخر المستجدات في سوريا، خاصة فيما يتعلق باتفاق “سوتشي” القاضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب، والذي يشهد خروقات مؤخرًا.