أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » حكايا ساحرة تعيشها في زوايا يريفان الأرمنية

حكايا ساحرة تعيشها في زوايا يريفان الأرمنية

بيوت زهرية، أحياء تاريخية، ومبان صخرية تعود إلى ما قبل الميلاد، إنها يريفان عاصمة أرمينيا، التي لا تشبه أي عاصمة أخرى حول العالم.

تجمع الكثير من الأسرار عن غزاة، حضارات، وثقافات مختلفة لونت حياتها. يكفي القول إنها أقدم مدينة في التاريخ، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى ما قبل الميلاد، وتحديداً عام 782.

تعرف بالمدينة الوردية نسبة إلى أبنيتها الصخرية المطلية باللون الوردي، كما تعرف بالمدينة القديمة، والمدينة الأثرية، نظراً لكثرة الأثار وتنوعها.

الترحيب بك كزائر تلاحظه في كل الأماكن، فالابتسامة لا تفارق وجوه السكان. وبالرغم من أنها مدينة تاريخية، إلا أن ذلك لا يعني غياب المظاهر الترفيهية لكل أفراد الأسرة، فحتى الصغار لهم نصيب من التسلية في هذه المدينة.

مركز المدينة النابض

تنبض المدينة القديمة في يريفان بالحياة ليلاً ونهاراً. في النهار يقصد السائح المسجد الأزرق، الكسكاد، النصب التذكاري. في المسجد الأزرق، تندهش من روعة الزخرفة الفارسية التي تلف جدرانه. يعود تاريخ بناء المسجد إلى منتصف القرن التاسع عشر، يتميز بلونه الأزرق، وارتفاع مآذنه.

أما في الكسكاد، وهو عبارة عن درج ضخم، فستتعرف إلى المدينة من مستويات مختلفه. أسس عام 1971 في الحقبة السوفييتية، وأعيد ترميمه عام 2009. أما في الليل، فلا بد من زيارة مبنى الأوبرا، حيث تقام الكثير من العروض الفنية، المسرحيات، وحفلات الباليه بأسعار مناسبة. كما يقصد السياح تمثال الأم أرمينيا، وهو عبارة عن تمثال لتجسيد تضحيات المرأة الأرمنية عبر التاريخ.

المتحف الكبير

يصف السياح يريفان بأنها متحف تاريخي كبير يضم الكثير من الآثار القديمة، الكنائس، الكاتدرائيات والمتاحف.

في متحف إريبوني، تعيش تفاصيل الحياة اليومية لملوك أرمينيا القدامى، من خلال عرض القطع الثمينة، كالفضيات، الأواني والأباريق العملاقة للنبيذ والزيت، إضافة إلى عرض الحليّ والمجوهرات.

اكتشفت هذه الآثار على يد مزارع كان يعمل في المنطقة في خمسينيات القرن الماضي. أما في متحف التاريخ الواقع في ساحة الجمهورية، فيمكنك التعرف إلى أثار تعود للعصر البرونزي، كما يضم المتحف أيضاً جناحاً خاصاً لعرض الأزياء الأرمنية التي تعود إلى القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى وجود أقدم حذاء في العالم، يعود تاريخه إلى عام 5500 ميلادي.

كما تتميز المدينة بوجود كاتدرائيات تعود إلى القرون الوسطى، مثل كاتدرائية القديس نيكولاي، وكاتدرائية القديس غريغوريوس.

الترفيه للجميع

صحيح أن يريفان مدينة قديمة، إلا أن ذلك لا ينفي وجود الكثير من مراكز الترفيه في قلب العاصمة. للأطفال حصة كبيرة من هذا الترفيه وخاصة في مدينة يريفان المائية. تحتوي المدينة على اثني عشر مزلاقاً، وسبع برك سباحة خارجية، ومنطقتين للّعب، إضافة إلى منتجع صحّي، وناد رياضي.

يقصدها السيّاح من كل أنحاء العالم، للاستمتاع بالأجواء الترفيهية. أيضاً، يمكن اصطحاب الأطفال في جولة داخل يريفان فيرنسياج؛ سوق ضخم في الهواء الطلق. تم تأسيسه في ثمانينيات القرن الماضي على يد بعض الفنانين لعرض أعمالهم.

اليوم يستقطب السياح، للتعرف إلى الفن الأرمني. الأطفال يستقلون العجلات، ويقومون بجولة داخل السوق. أما الكبار فيمكنهم اقتناء الكثير من الأعمال الفنية، كاللوحات، والسجاد، وغيرها من الهدايا التذكارية.

التقاليد والسكان

لكل مدينة سحرها، وللغوص في سحر يريفان، على الزائر الانخراط في تفاصيل الحياة اليومية للسكان. في ميدان الحرية، الواقع في حي كنتون، يتعرف السائح إلى تاريخ يريفان، حيث يستمع إلى قصص وحكايا يرويها السكان.

يكفي الجلوس في المقاهي المنتشرة، وتبادل الأحاديث مع كبار السنّ، لمعرفة الكثير من أسرار المدينة. وإن أردت التجول في الميدان، والتقاط الصور أمام النصب التذكارية، فسيوقفك الكثير من العازفين المنتشرين في زوايا الميدان. أصوات الآلات الموسيقية تعلو في أرجاء المكان.

وفي فترة ما بعد الظهر، لا تفوّت فرصة مشاهدة النافورة الراقصة، وهي واحدة من أبرز المعالم في الميدان، وتذوق المثلجات الباردة. أن تزور أرمينيا، وتفوت فرصة تذوق المقانق، والسجق، والبسترما، يعني أنك لم تعش التجربة الأرمنية كما يجب. فالبلاد تشتهر بتقديم هذه الأطباق بأسعار تنافسية.

التكاليف

تعدّ يريفان عاصمة أرمينيا من المدن الرخيصة نسبياً، فهي بحسب مؤشر الغلاء العالمي تأتي في المرتبة 467 عالمياً من أصل 568 مدينة حول العالم، وهي أيضاً بحسب موقع numbeo أرخص بنحو 40% من عواصم أخرى خليجية وعربية.

يستخدم السكان في يريفان عملتهم الخاصة وهي الدرام، ويساوي كل دولار نحو 480 دراماً. فإن كانت وجهتك، وتسأل عن التكاليف لقضاء 5 أيام في العاصمة، إليك ما المستحقات المالية الواجبة الدفع:

تصل تكاليف المبيت في فنادق مصنفة 5 نجوم إلى 200 دولار في الليلة الواحدة، إلا أن ذلك لا يعني أن الفنادق ذات أربع نجوم تتطلب مبالغ كبيرة، إذ تتراوح أسعار الغرف الفندقية ما بين 70 و100 دولار في الليلة الواحدة، وذلك بالنسبة للفنادق الموجودة بالقرب من المراكز التجارية، أما في الفنادق الأبعد نسبياً فتنخفض الأسعار إلى 50 دولاراً في الليلة، في المقابل، فإن معدل أسعار الفنادق في الغرف المصنفة ذات ثلاث نجوم تصل إلى 30 دولاراً، شاملة وجبة الإفطار.

وأما قائمة الأطعمة، فإن تكلفة وجبتين في مطعم راق تصل إلى 25 دولاراً، فيما تنخفض في المطاعم البسيطة التي تشتهر بتقديم السندويشات، وتبدأ الأسعار من 5 دولارات.

أما تناول كوب من القهوة أو العصير، فإن الأسعار تبدأ من دولارين وترتفع إلى نحو 5 دولارات.

ولذا تحتاج عزيزي السائح برفقة شخص آخر، ما يقارب 750 دولاراً دون احتساب ثمن التذكرة، للاستمتاع بإقامة لا تنسى في أحضان يريفان التاريخية.

لميس عاصي