أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » الأيام السبعة المقبلة حاسمة لمستقبل بريطانيا…وزعيم العمال كوربين لا يستبعد استفتاء جديداً بالمستقبل

الأيام السبعة المقبلة حاسمة لمستقبل بريطانيا…وزعيم العمال كوربين لا يستبعد استفتاء جديداً بالمستقبل

أشارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأحد، إلى أن الأيام السبعة المقبلة في عملية خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل بريطانيا، فيما أكّد زعيم العمال، جيريمي كوربين، أن إجراء استفتاء جديد “خيار وارد في المستقبل”.

وقالت ماي لمحطة “سكاي نيوز” إن “الأيام السبعة المقبلة ستكون حاسمة، فهي تتعلق بمستقبل هذا البلد”، مشددة في الوقت نفسه على أن “تغيير القيادة في هذه المرحلة لن يسهل المفاوضات، هناك مخاطر، وسيؤجل فعلياً المفاوضات وسيكون هناك خطر تعطيل الخروج من الاتحاد الأوروبي أو إحباطه”، بحسب ما نقلت “رويترز”.

واعتبرت أن الإطاحة بها تهدّد بتعطيل خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، مؤكدةً أنها لن تدع الحديث عن تغيير الزعامة يشتت انتباهها بعيداً عن مفاوضات حاسمة تستمر أسبوعاً.

كذلك قلّلت رئيسة الوزراء البريطانية، يوم السبت، من أهمية الاعتراضات على مشروع مسودة الاتفاق التي توصلت إليها مع الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد، قائلة إنها “لن تسهم في التغلب على المشكلات”.

وأدّى مشروع الاتفاق الذي تم التوصل إليه، يوم الأربعاء الماضي، حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى استقالة أربعة من وزراء ماي، لا سيما بسبب معارضتهم البنود المقترحة بشأن مقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية بعد الخروج المقرّر في 29 مارس/ آذار 2019.

وتواجه ماي التهديد بتصويت على حجب الثقة عنها حتى داخل حكومتها، إذ يحاول خمسة وزراء من المشككين في الاتحاد الأوروبي إقناعها بتغيير مشروع الاتفاق، حسبما أفادت وسائل إعلام عدة أمس.

وقالت ماي في مقابلة مع صحيفة “ديلي مايل” يوم السبت: “يقول الناس: إذا كان بإمكانك أن تفعلي شيئًا مختلفًا بعض الشيء. قد تختفي مشكلة شبكة الأمان (لتجنّب عودة الحدود البرية بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية بعد بريكست). لكن هذا لن يحدث. هذه المشكلة ستظلّ موجودة”.

من جهته، أكّد زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، يوم الأحد، أن إجراء استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “خيار للمستقبل وليس للوقت الحالي”.

وقال كوربين للمحطة ذاتها “إنه خيار للمستقبل، وليس خياراً للوقت الراهن، لأننا إذا أجرينا استفتاء غداً فعلى أي شيء سيكون؟ ماذا سيكون السؤال المطروح؟”.