أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » وزير الخارجية التركي للصحفيين بواشنطن: صفقة أس 400 الروسية محسومة

وزير الخارجية التركي للصحفيين بواشنطن: صفقة أس 400 الروسية محسومة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الثلاثاء إن شراء تركيا لمنظومة صواريخ “أس 400” الدفاعية المتقدمة من روسيا صفقة محسومة ولا يمكن أن تلغى.

وأضاف أن أنقرة تحتاج لمزيد من المشتريات الدفاعية التي يمكن الحصول عليها من الولايات المتحدة.

وقال للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره الأميركي مايك بومبيو “الصفقة الراهنة محسومة لا أستطيع أن ألغيها.. لكنني أحتاج للمزيد، وأفضل أن أشتري من حلفائي”.

وكانت واشنطن أبدت قلقها من أن اعتزام تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي- نشر صواريخ “أس 400” الروسية الصنع، وقالت إن ذلك قد يشكل خطرا على عدد من الأسلحة الأميركية الصنع المستخدمة في تركيا بما فيها طائرات “أف 35”.

في المقابل، أكدت الرئاسة التركية مرارا أنها “لن تتراجع” عن شراء منظومة الدفاع الصاروخية من روسيا، رغم تلويحات من الجانب الأميركي بفرض عقوبات عليها حال إقدامها على هذه الخطوة.

و”أس 400″ منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كيلومترا، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وإلى جانب قدرتها التدميرية، فإن منظومة “أس 400” تحتاج فقط إلى خمس دقائق ليكون الصاروخ جاهزا للإطلاق، وقد تزوَّد الجيش الروسي بها منذ عام 2007.