أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » 495 ليرة سورية سعر مبيع الدولار في السوق السوداء

495 ليرة سورية سعر مبيع الدولار في السوق السوداء

أعلن رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية التابع للنظام، (عابد فضلية)، أن البنك المركزي، سيتخذ قريبا إجراءات لها صلة مباشرة بموضوع الطلب على الدولار وسعر الصرف، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال فضيلة للصحيفة، إن “الإجراءات الجديدة ستنعكس إيجابا على سوق العملات المحلية، مشيراً إلى أن ارتفاع الدولار في السوق السوداء، “يعود لمجموعة من العوامل والأسباب التي تضافرت خلال الفترة الماضية”.

وأضاف فضيلة، أن “التهريب النقدي المتفاقم خلال سنوات الحرب ساعد في ارتفاع سعر الدولار، حيث أن هذا النوع من التهريب يشبه استيراد السلع الكمالية غير الضرورية.

وتابع فضيلة، “زيادة الطلب على الدولار تحمل مؤشرين إيجابيين، الأول هو مؤشر على زيادة الاستيراد وإدخال مستلزمات الإنتاج، والثاني يظهر أن شريحة كبرى من المواطنين السوريين يدخرون بالليرة السورية”.

يشار إلى أن سعر مبيع الدولار في السوق السوداء وصل إلى 495 ليرة سورية، في انحدار واضح لسعر العملة السورية، ما جعل تحليلات أسباب الارتفاع تتخبط وتختلف بين محلل وآخر، لكن النتيجة هي ارتفاع واضح بأسعار السلع وامتناع بعض التجار عن البيع حتى يشهد السعر استقراراً من جديد سواء بانخفاض أو ارتفاع.