أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » معدات عسكرية فرنسية جديدة للجيش اللبناني بينها صواريخ طويلة المدى

معدات عسكرية فرنسية جديدة للجيش اللبناني بينها صواريخ طويلة المدى

وصلت إلى لبنان، أمس، دفعة جديدة من المعدات العسكرية الفرنسية المقدمة للجيش اللبناني، في إطار «استكمال خطة التعاون المكثف بين الجيشين الفرنسي واللبناني».

وأفاد بيان للسفارة الفرنسية في بيروت بأنه «تم تسليم 10 مركبات مدرعة فرنسية من طراز (ميفيستو)، و96 صاروخاً طويل المدى من طراز (HOT)، ونظامي محاكاة إطلاق النار، في مرفأ بيروت، إلى الجيش اللبناني، لمساعدته على تلبية احتياجاته في مجال مكافحة الإرهاب». وأوضح البيان أنه: «بفضل هذا التسليم الجديد يصل عدد المركبات المدرعة التي قدمتها فرنسا للجيش اللبناني إلى 25 منذ عام 2017»، مشيرا إلى أنه يمكن لهذه المركبات المدرعة – ومعها ذخائر وقطع تبديل – إطلاق صواريخ يبلغ مداها 4 آلاف متر؛ ليلاً ونهاراً.

ولفت البيان إلى أنه «يرافق برنامج بناء القدرات على إطلاق النار برنامج تدريبي شامل في لبنان وفرنسا للسماح للجيش اللبناني بالتحكم الكامل في استخدام وصيانة منصات إطلاق الصواريخ هذه، التي أظهرت قوتها وفعاليتها في الحرب ضد الإرهاب».

وأشار إلى تقديم فرنسا مساهمة إجمالية قدرها 45 مليون يورو على شكل تبرعات في عامي 2017 و2018 لتعزيز قدرات الجيش اللبناني، بما في ذلك أنظمة إطلاق الصواريخ، و34 كلباً للكشف عن المتفجرات، وبرامج تدريبية على أعلى مستوى، حيث بلغ إجمالي المساهمة الفرنسية في أمن لبنان نصف مليار دولار على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأكدت السفارة الفرنسية أن «هذه التقديمات تترجم مدى تعاون فرنسا مع الجيش اللبناني والتزامنا بتعزيزه»، واصفة إياه بأنه «مدماك الدولة وضامن استقلال لبنان وسيادته».

المصدر: الشرق الأوسط