أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بدء الجولة الـ11 من محادثات أستانة حول سورية

بدء الجولة الـ11 من محادثات أستانة حول سورية

بدأت في عاصمة كازاخستان أستانة، اليوم الأربعاء، الجولة الحادية عشرة لمحادثات أستانة حول سورية، وذلك بلقاء الوفد الروسي مع وفد النظام.

وقال مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية، ألكسندر لافرينتيف، في الكلمة الافتتاحية: “يوجد العديد من الأسئلة للنقاش، ولكن الوضع في سورية يتحسن تدريجياً نحو الاستقرار، والوضع الأخير، والمعلومات الأخيرة تشير إلى نجاح العملية العسكرية بالقضاء على الإرهابيين في منطقة السويداء، وسيتم توسيع العملية العسكرية للقضاء على المجموعات الإرهابية في المنطقة ما بين شرق الفرات والحدود العراقية السورية”.

وأضاف لافرينتيف أن “العديد من المسائل ستُبحث في الجولة الحادية عشرة من مؤتمر أستانة حول سورية، بما فيها اللجنة الدستورية واللاجئون والأوضاع في إدلب”، مبيناً أنه “سيتم بحث اللجنة الدستورية والوضع في إدلب، ووضع اللاجئين، ومواجهة الإرهاب”، على حد قوله.

وأشار أيضاً إلى أن جميع المدعوين إلى المباحثات، حضروا بمن في ذلك المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا.

ومن المنتظر أن ينعقد، اليوم، أيضاً الاجتماع الـ6 لمجموعة العمل المعنية بإطلاق سراح المحتجزين في سورية، فضلاً عن تقييم عملية تبادل الأسرى التي جرت بين النظام والمعارضة نهاية الأسبوع الماضي.

ووصل المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، إلى فندق “ريتز كارلتون”. حوالي الساعة 6:00 توقيت غرينتش.

والثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة، في بيان، أن دي ميستورا سيسعى من أجل التوصل إلى نتيجة ملموسة فيما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية.

من جهة أخرى، قالت مصادر في المعارضة السورية، لوكالة “الأناضول”، إن المعارضة التي يمثلها رئيس الحكومة السورية المؤقتة السابق أحمد طعمة، ستؤكد بشكل خاص خلال اللقاء مع روسيا والأمم المتحدة، على عدم تشكّل المناخ المناسب من أجل عودة اللاجئين وإعادة إعمار البلاد، وعلى مواصلة النظام لاعتقالاته.

وكانت روسيا طرحت هذه النقاط خلال الجولة السابقة للمباحثات.

وفي ما يتعلق بالوفد التركي، قالت مصادر دبلوماسية مشاركة في المباحثات، إنه سيبدأ اجتماعاته بعد الساعة 8:00 توقيت غرينتش.

وسيجتمع الوفد التركي برئاسة نائب وزير الخارجية سيدات أونال، مع المعارضة السورية، ويجري لقاءات ثنائية مع ممثلي روسيا وإيران.

ومن المقرر أن تعقد الدول الضامنة اليوم اجتماعاً ثلاثياً قبيل الجلسة الرئيسية التي ستقام الخميس.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية أن جميع الأطراف المعنية وصلت إلى أستانة حوالي الساعة 3:30 بتوقيت غرينتش.

ويترأس الوفد الإيراني نائب وزير خارجية البلاد حسين أنصاري، فيما يمثل النظام مندوبه الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري.

وتستمر هذه الجولة يومين بمشاركة الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) وبحضور وفدي المعارضة والنظام، إضافة إلى مراقبين من الأمم المتحدة والأردن، ويترأس المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، الوفد الأممي المشارك في الجولة الجديدة من عملية أستانة.