أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » خرق النظام السوري اتفاق سوتشي يوقف مدارس إدلب

خرق النظام السوري اتفاق سوتشي يوقف مدارس إدلب

أعلنت مديرية التربية والتعليم في إدلب عن وقف الدوام المدرسي في بلدة التح ومحيطها، اليوم السبت وغداً الأحد، بهدف حماية المدنيين من قصف قوات النظام السوري المتكرر على البلدة.

وأسفر القصف، عند منتصف الليل الماضي، عن إصابة خمسة مدنيين بجروح، من جراء الاستهداف المباشر للمنازل بقذائف صاروخية من قوات النظام المتمركزة في ريف إدلب الشرقي.

وقالت مصادر أهلية إن تجمّع التربية في ناحية خان شيخون جنوب محافظة إدلب، التابع لمديرية التربية والتعليم، وزع بياناً على المدنيين والمدارس في التح يقضي بتعطيل المدارس حتى نهاية يوم غد الأحد.

وجاء في البيان، أن الدوام يتوقف اليوم وغداً، حفاظا على أرواح الطلاب والكوادر التعليمية.

وتقع بلدة التح في المنطقة منزوعة السلاح بين المعارضة والنظام السوري، وفق الاتفاق الروسي التركي “سوتشي”، القاضي بإنشاء المنطقة في محيط إدلب.

وفي غضون ذلك، قصفت قوات النظام بقذائف الهاون محيط قرية الجيسات بريف حماة الشمالي المتاخم لريف إدلب الجنوبي، وذلك في خرق جديد للاتفاق.

وأعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، في لقاء بمدينة سوتشي الروسية، عن اتفاق يهدف إلى تأمين منطقة عازلة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، بحلول 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعملت فصائل المعارضة السورية المسلحة على سحب سلاحها الثقيل من المنطقة، في حين تواصل قوات النظام خرق الاتفاق، موقعةً ضحايا بين المدنيين.