أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » الشرطة الفرنسية تطلق الغاز وتعتقل متظاهرين من “السترات الصفراء”

الشرطة الفرنسية تطلق الغاز وتعتقل متظاهرين من “السترات الصفراء”

أطلقت شرطة مكافحة الشغب في فرنسا الغاز المسيل للدموع اليوم السبت على محتجين ارتدوا سترات باللون الأصفر الفوسفوري وحاولوا كسر الطوق الأمني في شارع الشانزليزيه في العاصمة باريس.

وقالت متحدثة باسم شرطة باريس وفقا لوكالة “رويترز”، إن السلطات ألقت القبض على 16 شخصًا.

وكانت السلطات الفرنسية قد حشدت الآلاف من أفراد الشرطة في باريس، قبيل ثالث مظاهرة ينظمها، اليوم، المحتجون الغاضبون من رفع أسعار الوقود، في الوقت الذي حذّر فيه مسؤولو الأمن من تجدد أعمال العنف.

ولأكثر من أسبوعين، أغلق محتجو “السترات الصفراء” الطرق عبر فرنسا، في احتجاج عفوي وشعبي ضدّ زيادة ضرائب السولار وارتفاع تكاليف المعيشة. وتزايد الاحتجاج وتحوّل إلى أحد أكبر وأعتى التحديات التي واجهها الرئيس إيمانويل ماكرون منذ توليه السلطة قبل 18 شهرا.

وقبل أسبوع، تجمّع آلاف المحتجين، في باريس، لأول مرة، وحولوا شارع الشانزليزيه إلى ساحة قتال، بعد اشتباكهم مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

ومن المقرر رسميا، وفقا لوكالة “رويترز”، تنظيم ثلاثة احتجاجات في باريس، اليوم السبت، تشمل احتجاج أصحاب السترات الصفراء، واحتجاجا نقابيا على البطالة، ومظاهرة منفصلة ضد العنصرية.

ودعت منظمات شبابية وطلابية إلى تجمعات، السبت، في باريس وباقي أنحاء فرنسا، احتجاجا على رفع الرسوم الجامعية للطلبة غير الأوروبيين، مبدين خشيتهم من أن الإجراء مقدمة لرفع الرسوم على الطلبة كافة.

ووجه الدعوة للاحتجاج، وفقا لوكالة “فرانس برس”، الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا ومنظمات شبابية أخرى وانضمت إليها فدرالية الجمعيات الطلابية، كما دعت نقابات موظفي التعليم العالي إلى التجمع، منتصف نهار السبت، أمام جامعة السوربون بباريس وفي مدن فرنسية كبرى أخرى.

وقال دينس جاكوب، وهو مسؤول في اتحاد للشرطة “نشعر بقلق من تسلل مجموعات صغيرة من مثيري الشغب الذين ليسوا من جماعة السترات الصفراء (إلى المظاهرة) للاشتباك مع قوات الأمن وتحدي سلطة الدولة. هناك مخاوف من توجه البلطجية إلى أماكن أخرى في ضوء التواجد الأمني المكثف حول الشانزليزيه”.

وقام عمال بوضع حواجز معدنية ولوحات خشبية أمام الواجهات الزجاجية للمطاعم والمتاجر الموجودة في أشهر شوارع باريس، يوم الجمعة، وسيُغلق شارع الشانزليزيه أمام حركة المرور وسيدخله المشاة عبر نقاط تفتيش.