أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » المبعوث الأمريكي الخاص بسورية جيمس جيفري : “الولايات المتحدة سوف تنهي مسار آستانة”

المبعوث الأمريكي الخاص بسورية جيمس جيفري : “الولايات المتحدة سوف تنهي مسار آستانة”

قال المبعوث الأمريكي الخاص بسورية جيمس جيفري إن مساري آستانة وسوتشي الذان تضمنانهما كل من روسيا وتركيا وإيران لم ينجحا في الوصول إلى الهدف المحدد لهما بتشكيل اللجنة الدستورية، داعياً إلى إنهاء المسارين والعودة إلى مسار جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة مباشرةً!

تصريحات جيفري كانت في مؤتمر صحفي أمس الاثنين فال فيها إنه “يجب عدم مواصلة هذه المبادرة الغريبة في سوتشي وآستانة التي تقضي بالعمل على تشكيل اللجنة الدستورية وتقديمها إلى ديميستورا”، موضحاً أن الدول الضامنة حاولت تحقيق ذلك “لكنها لم تتمكن حتى الآن ولن يتسنَّ لها ذلك بحلول الرابع عشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري”.

واستطرد جيفري بالقول إن “الولايات المتحدة سوف تنهي مسار آستانة”، موضحاً أن الخيار المتاح بعد إنهاء مسار آستانة هو العودة إلى مظلة الأمم المتحدة عبر مسار جنيف.

ومن المقرر أن يتولى النرويجي غير بيدرسون مهام المبعوث الأممي الخاص بسورية خلفاً للسويدي ستيفان ديميستورا الذي أعلن استقالته في وقت سابق لأسباب صحية وعائلية، وكان النظام السوري قد عطّل تشكيل اللجنة الدستورية عبر رفض اقتراح فريق المبعوث الأممي لأعضاء الفريق الثالث إلى جانب فريقي المعارضة والنظام في اللجنة الدستورية.