أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » محكمة تركية تقرر الافراج عن البرلمانية الكردية ليلى كوفن المضربة عن الطعام منذ 79 يوما

محكمة تركية تقرر الافراج عن البرلمانية الكردية ليلى كوفن المضربة عن الطعام منذ 79 يوما

بعد تدهور حالتها الصحية، قررت محكمة الجنايات العليا التركية إطلاق سراح، ليلى كوفن الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الديمقراطي والبرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطية (الكردي) في البرلمان التركي.

وكانت (كوفن) المعتقلة في سجن مدينة آمد (ديار بكر) معقل الحركة الكردية في تركيا، اعلنت الاضراب المفتوح عن الطعام بالـ 8 من تشرين الثاني الماضي، في رسالة الى رفاقها في مؤتمر المجتمع الديمقراطي، مؤكدة أن الإضراب سيستمر الى ان يتم فك العزلة التي فرضتها تركيا منذ 2015 على عبد الله اوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني- تركيا المعتقل منذ 1999.

حيث اشارت البرلمانية الكردية في رسالتها الى ان حكومة حزب العدالة والتنمية عطلت مفاوضات السلام مع الكرد، واعادت الأوضاع إلى مرحلة “أسوء من مرحلة الصراع المسلح”، واستولت على البلديات وبدأت باعتقال ممثلي الشعب المنتخبين، مضيفة ان الحكومة التركية تمنع عائلة اوجلان ومحاميه عن زيارته.

ما دفع الكرد الى التضامن مع (كوفن) داخل تركيا وخارجها، ليخرجوا في مظاهرات بمدينة آمد وشتى مدن المنطقة الكردية- سوريا، دعما لمطالبها و تنديداً بالعزلة المفروضة على اوجلان .

يذكر ان السلطات التركية قررت مؤخرا فك العزلة عن اوجلان، وسمحت لشقيقه بزيارته في سجنه المنفرد بجزيرة (ايمرالي) في بحر مرمرة، الا ان (كوفن) تابعت اضرابها المفتوح عن الطعام لليوم الـ 79 لتؤكد رفضها لسياسة الحكومة التركية حيال المسالة الكردية، وتطالب بحرية كافة المعتقلين السياسيين وليس فقط فك العزلة عن اوجلان وحده.