أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » أكبر تراجع يومي لعملة الصين خلال 5 أشهر

أكبر تراجع يومي لعملة الصين خلال 5 أشهر

اتجه اليوان صوب أكبر هبوط يومي في أكثر من 5 أشهر في التعاملات الخارجية اليوم الجمعة، بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين أضرت بالمعنويات وضغطت على الدولار الأسترالي.

وتصدرت المخاوف بشأن النمو العالمي المشهد من جديد بفعل بيانات سيئة حول المصانع في الصين سيكون من شأنها على الأرجح أن تفيد عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني.

وكان الدولار الأسترالي، الذي يعد مقياسا لمخاطر الصين، الخاسر الأساسي بهبوط بلغت نسبته 1% ‬إلى 0.7237 دولار أميركي، بينما تتجه العملة الأميركية إلى اختتام الأسبوع على هبوط بخسارة يومية 0.6% مقابل سلة عملات كبرى.

واستقر اليورو عند 1.1446 دولار بعدما هبط 0.3% في الجلسة السابقة. كما استقر الجنيه الإسترليني عند 1.3109 دولار.

وأظهر مسح خاص أن نشاط المصانع الصينية انكمش بأكبر وتيرة في نحو 3 سنوات خلال يناير/ كانون الثاني مع استمرار هبوط الطلبيات الجديدة وانخفاض الإنتاج، ما عزز المخاوف بشأن تفاقم التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وهبط مؤشر كايشين/ماركت لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية لشهر يناير/ كانون الثاني، والذي نشر اليوم الجمعة، للشهر الثاني على التوالي إلى 48.3، وهو أقل مستوى منذ فبراير/ شباط 2016، من 49.7 في ديسمبر/ كانون الأول.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا طفيفا في يناير/ كانون الثاني إلى 49.5، أي دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش بقليل.

(رويترز)