أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » في يومها العالمي: 8 محطات وأحداث لا تُنسى في تاريخ الإذاعة

في يومها العالمي: 8 محطات وأحداث لا تُنسى في تاريخ الإذاعة

يحتفل العالم، في 13 فبراير/شباط، باليوم العالمي للإذاعة، وهي فرصة لتذكّر منصة استُخدمت كوسيلة للتثقيف والترفيه والإعلان عن أحداث حاسمة. ومرّت الإذاعة بتطورات كبيرة حوّلتها، في كثير من الأحيان، إلى محور اهتمام الملايين من الناس. فيما يلي عينة من محطات غير عادية عاشتها الإذاعة:

أول بث إذاعي على الإطلاق

وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية، عرض الكاتب الأميركي ماهرلون لوميس، أول وصف لنظام الإرسال اللاسلكي في 21 يوليو/تموز 1864، وتم تجريبه بين طائرتين في فرجينيا في أكتوبر/تشرين الأول عام 1866، وحصل على براءة اختراع أميركية في 30 يوليو/تموز 1872.

أول بث للألعاب الأولمبية

وفق الموسوعة، في أوائل عشرينيات القرن العشرين، تطورت التكنولوجيا اللاسلكية إلى درجة أصبح معها بالإمكان إجراء عمليات بث عامة واسعة الانتشار. أصبحت ألعاب 1924 التي أقيمت في باريس أول بث إذاعي حي للأحداث الأولمبية.

أيها المواطنون، الحرب العالمية انتهت

تورِد “إيه بي سي” الأسترالية أنه، في 15 أغسطس/آب 1945، وبعد أن قبلت الإمبراطورية اليابانية مطالبة الحلفاء باستسلام غير مشروط، ووضع نهاية للحرب العالمية الثانية، بعد القصف النووي المدمر لمدينتي هيروشيما وناغازاكي، خرج رئيس الوزراء آنذاك، بن شيفلي، بخطاب عبر الإذاعة قال فيه “أيها المواطنون، الحرب انتهت… دعونا نتذكر أولئك الذين ضحّوا بحياتهم حتى نتمتع بهذه اللحظة المجيدة”.

مارتن لوثر كينغ: لدي حلم

إلى جانب التلفزيون، سمع جمهور واسع خطاب “لدي حلم”، لزعيم الحقوق المدنية الأميركي، مارتن لوثر كينغ جونيور، عبر الإذاعة كذلك.

رسالة ديغول من “بي بي سي”

يوم 17 يونيو/حزيران 1940 كان الجنرال شارل ديغول قد فرّ من فرنسا إلى بريطانيا، قبل يوم واحد من اتفاق هدنة بين حكومة بلاده والزعيم الألماني، أدولف هتلر. وألقى عبر موجات “بي بي سي” خطاباً دعا فيه الفرنسيين إلى مقاومة القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي البداية، رفضت بريطانيا بث الرسالة الإذاعية، لكن رئيس الوزراء آنذاك، ونستون تشرشل، تدخّل وسمح بذهاب ديغول إلى استوديوهات “بي بي سي”.

وفي نص الخطاب، نصّب ديغول نفسه زعيماً “للأحرار الفرنسيين”، وسعى إلى تأجيج حماس المقاومة الفرنسية، والتي لعبت دوراً مهماً في هزيمة الألمان خلال الحرب.

“الفضائيون يغزون الأرض”… أقدم نشرة أخبار كاذبة؟

قبل أكثر من ثمانين سنة، قطع المذيع أورسون ويلز وفريقه سير البرامج من أجل “الإعلان” عن أن كوكب الأرض يتعرض للغزو من قبل الفضائيين. وتقول الأسطورة إن البرنامج تسبب في مخاوف لدرجة جعلت بعض الناس يقفزون ويهربون، لكن الإذاعة العامة الأميركية قللت من تأثير النشرة.

أول إذاعة على الإنترنت

وفق موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، فإن أول محطة إذاعية على الإنترنت بدوام كامل هي إذاعة Radio HK (الولايات المتحدة)، والتي بدأت بث موسيقى فِرَق مستقلة في فبراير/شباط 1995.

عصر الـ”إم بي 3″

سنة 1992، تم الاعتراف رسمياً بتقنية MP3 كواحدة من إمكانيات ترميز الصوت، لتبدأ مرحلة تسويق الخدمة الجديدة، وتتحول مع مرور السنوات إلى وسيلة تنافس الإذاعة في بث الموسيقى والأغاني والأصوات بأشكالها.