أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » ترامب يوقع مشرع قانون يمنع تسليم تركيا مقاتلات إف-35

ترامب يوقع مشرع قانون يمنع تسليم تركيا مقاتلات إف-35

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشروع قانون للإنفاق يمنع تسليم تركيا الجيل الجديد من مقاتلات “إف-35″، الى ان يقدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تحديثاً للتقرير المتعلق بشراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400.

وجاء قرار ترامب عقب تقرير سابق قدمته وزارة الدفاع الامريكية- البنتاغون للكونجرس، بشان شراء تركيا نظام الصواريخ الروسية، ربما يؤدي إلى إقصاء أنقرة من برنامج تصنيع مقاتلات إف-35، ومروحيات بوينج سي إتش-47 شينوك، واسلحة اخرى.

ويتطلب مشروع قرار الكونجرس أن تدرج الإدارات الأمريكية وصفاً مفصلاً للطائرات من أجل فرض العقوبات، وفقاً للمادة 231 من قانون مكافحة النفوذ الروسي في أوروبا وأورآسيا لعام 2017.

وأشار موقع “أحوال تركيا” إلى أن مشروع القانون الأمريكي يحظر أيضاً بيع الأسلحة للحرس الأمني لأردوغان، حتى يقدم بومبيو إخطاراً للكونجرس يفيد بتقديم الحراس المتهمين بالاعتداء على المتظاهرين في واشنطن في مايو/آذار 2017 للعدالة.

فيما انقرة ماضية في اتمام صفقة شراء نظام إس-400، بالمقابل اعلنت واشنطن ان عرضها لبيع تركيا صواريخ باتريوت بقيمة 3.5 مليار دولار، سوف يتوقف اذا اتم الاتراك صفقة الصواريخ الروسية.

ويترجم قرار ترامب توتر العلاقات بين بلاده وتركيا، في سجال متصاعد ومواقف متضادة ازاء العديد من القضايا التي تمس مصالح الولايات المتحدة والمصالح التركية.

وكان بومبيو حذر انقرة، في حوار سابق مع قناة (أر.يو.في) التلفزيونية لايسلندية، من إنها ستدفع ثمناً لأي هجوم على الأكراد في سوريا، قائلا: “وضح الرئيس ترامب توقعاته فيما يتعلق بكيفية معاملة تركيا لمن هم في جنوبها داخل سوريا”، مضيفا إنه ستكون هناك تكلفة حقيقية مرتبطة بالسلوك بهذه الطريقة، مؤكدا على ان الدبلوماسية الامريكية تعمل على حماية الأشخاص الموجودين في سوريا، مشددا على ان الجانب الكردي لا يهاجم تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هدد مجددا، ان بلاده ستطهر جميع المناطق المحاذية لحدودها الجنوبية من (الإرهاب)، وستقيم مناطق آمنة يعود إليها السوريون.