أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » أمريكا تهدد بعقوبات على تركيا بسبب صفقة إس-400 مع روسيا

أمريكا تهدد بعقوبات على تركيا بسبب صفقة إس-400 مع روسيا

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، إن بلاده قد تفرض عقوبات على تركيا بسبب صفقة شراء منظومة الصواريخ الروسية “إس-400;، وذلك إضافة إلى الإجراءات الأخرى التي تتخذها الولايات المتحدة رداً على هذه الصفقة والتي تتضمن تعليق تسليم المعدات المتعلقة بالطائرات الحربية الأمريكية “إف-35” إلى تركيا.

وقال المتحدث إن واشنطن “تنتظر قراراً صريحاً من أنقرة بشأن الامتناع عن استلام نظام إس-400;، وأن البنتاغون “علق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بتفعيل القدرات التشغيلية لطائرات إف-35 في تركيا”، مضيفاً أن الحوار مع تركيا ما زال مستمراً في هذه المسألة الهامة، وجدد تحذيرات بلاده “من العواقب السلبية لاستحواذها المعلن لمنظومة إس-400. هذا يعرّض للخطر استمرار مشاركة تركيا في برنامج إف-35”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث، تشارلز سامرز جونيور، قوله: “نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي تُواجهه شراكتنا المتعلقة بطائرات إف-35، لكنّ (وزارة الدفاع) تتخذ تدابير احترازية لحماية الاستثمارات المشتركة في التكنولوجيا الحساسة”، وكشف أن لدى بلاده قلق من أن تنفيذ الصفقة بين أنقرة وموسكو “قد يمكّن روسيا من الحصول على معلومات متعلقة بمنظومة اف-35 قد تدفعها إلى تطوير دقة منظومة اس-400 ضد الطائرات الغربية”.