أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تركيا: معدل البطالة يصل إلى 14.7% في يناير

تركيا: معدل البطالة يصل إلى 14.7% في يناير

تستمر مؤشرات اقتصادية تركية بالضغط على الحكومة لاتخاذ إجراءات أكثر مباشرة وجدوى، قبل تحول الاقتصاد إلى مرحلة الركود، بواقع زيادة نسبة التضخم النقدي والديون الخارجية وحتى البطالة التي كشف معهد الإحصاء التركي، أن نسبتها خلال شهر يناير/تشرين الثاني الماضي، قد ارتفعت إلى 14.7% على أساس سنوي.

وزادت نسبة البطالة في تركيا، بين يناير/كانون الثاني 2018 ويناير/كانون الثاني 2019، بنحو 3.9% ما زاد عدد العاطلين عن العمل بنحو 1.26 مليون تركي، ليكون معدل البطالة في مطلع العام الجاري هو الأعلى منذ عام 2009.

وسجلت البطالة في تركيا خلال العام الماضي زيادة نسبتها 0.1%، حيث بلغت 11%، وهي نتيجة قريبة لتوقعات وزارة الخزانة والمالية التركية، التي أشارت إلى 11.3%.

وأوضحت البيانات أن عدد العاطلين عن العمل في تركيا بلغ خلال العام الماضي 3.537 ملايين شخص، بزيادة 83 ألف شخص عن 2017.

ويعوّل المسؤولون الأتراك، على حزمة الإصلاحات الجديدة التي أطلقها وزير الخزانة والمالية، براءت البيرق الأسبوع الماضي، لامتصاص فائض البطالة المتزايدة في تركيا، كما يتم تقديم محفزات وتسهيلات خلال التركيز على جذب الرساميل الخارجية، وخاصة العربية، لتنشيط عجلة الاقتصاد.

وأعلن نائب وزير المالية التركي نور الدين بناتي، أمس الأحد، عن تدشين عدة قنوات اتصال حكومية لتسهيل أي عقبات أمام رجال الأعمال والمستثمرين العرب في تركيا، مؤكدا وجود العديد من المحفزات الاستثمارية والضمانات الحكومية والقانونية لتحقيق أرباح كبيرة.

وأضاف بناتي، خلال قمة الأعمال العربية التركية، التي نظمتها جمعية موصياد التركية واختتمت أمس الأحد، أن تركيا بلد آمن للمواطن والمستثمر الأجنبي، وقوانينها تتكفل بحماية أموال المستثمرين، وفتح شهيتهم لتوسيع أعمالهم التجارية وأنشطتهم الاستثمارية.

وأضاف نائب الوزير التركي، أن بإمكان المستثمر الحصول على كل ما يتمتع به المواطن التركي من حقوق، سواء من خلال الحصول على الجنسية التركية للراغبين بها عبر مجموعة من الشروط التي أعلنت عنها الحكومة سابقا، أو منحه بطاقة “تركوازية” لغير الراغبين في الحصول على الجنسية، تمكنهم من التمتع بالمميزات نفسها التي يحصل عليها المواطن التركي.