أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » أرمن سورية يشكلون أول فصيل عسكري خاص بهم في مناطق الإدارة الذاتية الكردية

أرمن سورية يشكلون أول فصيل عسكري خاص بهم في مناطق الإدارة الذاتية الكردية

نشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي صوراً قالوا إنها لتشكيل اول فصيل عسكري أرمني في الشمال السوري، وتحديداً في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية.

ويعتبر هذا التشكيل الأول من نوعه للأرمن السوريين، وذكرت المصادر أن عناصره جميعاً من أحفاد المهجّرين الأرمن الذين نزحوا إبّان المجازر التركية بحق أبناء شعبهم مطلع القرن العشرين.

وحسب ما ورد فإن الإعلان الرسمي عن تشكيل الفصيل سوف يكون يوم غد الثلاثاء 24 نيسان (ابريل) تزامناً مع إحياء الأرمن للذكرى السنوية الرسمية لتلك الأحداث التي تشير التقديرات إلى أنها أودت بحياة زهاء المليون ونصف المليون أرمني.

ويطلق على المجازر التي ارتكبتها قوات الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى بحق الأرمن اسم “المحرقة الأرمنية” أو “المذبحة الأرمنية”، واختير يوم الرابع والعشرين من نيسان (ابريل) لإحياء ذكرى الضحايا بسبب حادثة وقعت في مثل هذا اليوم من العام 1915، حيث “اعتقلت فيه السلطات العثمانية وقامت بترحيل بين 235 إلى 270 من المثقفين وقادة المجتمع الأرمن من إسطنبول إلى منطقة أنقرة، وقتل معظمهم في نهاية المطاف.

واستمرت عمليات القتل والاضطهاد بحق الأرمن زهاء العامين، ولم تقتصر على الرجال، بل طالت أيضاً النساء والأطفال وكبار السن، فتم ترحيلهم سيراً على الأقدام إلى البادية السورية، ومنع عنهم مرافقوهم من العسكر الماء والطعام، ما أدى لوفاة كثيرين، فضلاً عن عمليات السرقة والاغتصاب.