أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » تركيا: مذكرة لاعتقال 249 من موظفي وزارة الخارجية

تركيا: مذكرة لاعتقال 249 من موظفي وزارة الخارجية

أصدرت النيابة العامة التركية في أنقرة، اليوم الإثنين، مذكرة اعتقال بحق 249 شخصا من جماعة “الخدمة” التابعة للداعية فتح الله غولن، بتهمة تجاوزات وفساد تتعلق بامتحانات القبول في امتحانات عديدة من أجل التوظيف في وزارة الخارجية.

وبحسب بيان صدر عن النيابة العامة في أنقرة، فإن “عملية الاعتقالات نُفذت في 42 ولاية، من بينها أنقرة، وذلك في خمسة ملفات مختلفة ترتبط بالتحقيقات مع منسوبي الجماعة”، التي تتهمها السلطات التركية بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية العسكرية الفاشلة في عام 2016.

وأوضحت النيابة العامة أن “القضايا تعود لامتحانات نُظمت في الأعوام ما بين 2010 إلى 2013، حيث جرى التثبّت من اتصالات حصلت ما بين 249 شخصا مع مسؤولي التنظيم بمختلف الوسائل، منها برنامج (باي لاك) المخصص للجماعة، وكان الهدف منها تسريب الأسئلة لهم في امتحانات التوظيف التركية، التي تنظم من قبل مؤسسة الامتحانات التركية”.

ولفتت إلى أن “التهم الموجهة هي عضوية تنظيمات إرهابية، والتزوير بغرض الإرهاب، والنصب، خاصة مع وجود أدلة كافية تستوجب توقيفهم”.

والامتحانات المذكورة المتعلقة بالتوظيف وسبر درجات اللغات الأجنبية جميعها كانت من أجل التوظيف في وزارة الخارجية، وهي وزارة سيادية هامة، وتشمل 4 سنوات من الامتحانات، حيث إن التدخل الذي حصل فيها كان لصالح منسوبي الجماعة لتوظيفهم في الوزارة، بحسب النيابة العامة.

وختمت النيابة بيانها بالقول: “تم اعتقال 78 مشتبها به، من الذين صدرت بحقهم قرارات التوقيف، فيما تستمر الجهود من أجل اعتقال الباقين”.

المصدر: العربي الجديد – إسطنبول ــ جابر عمر