أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » برلمان كردستان ينتخب نيجيرفان بارزاني رئيساً للإقليم

برلمان كردستان ينتخب نيجيرفان بارزاني رئيساً للإقليم

انتخب برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، نيجيرفان بارزاني، لمنصب رئيس الإقليم، وذلك بعد شغور المنصب لنحو العام ونصف العام، منذ تنحي الرئيس مسعود بارزاني عن المنصب الذي تولاه في العام 2005.

وجرت جلسة التصويت رغم مقاطعة من جانب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحراك الجيل الجديد، وصوت 68 نائباً من أصل 81 نائباً حضروا الجلسة، لصالح نيجيرفان بارزاني، في حين يبلغ عدد نواب برلمان كردستان 111 نائباً.

بينما قاطع الجلسة نواب عن “حراك الجيل الجديد” (ثمانية مقاعد) و “حزب الاتحاد الوطني الكردستاني” (21 نائباً).

ويبلغ نيجيرفان بارزاني من العمر اثنين وخمسين عاماً، وهو ابن شقيق الرئيس السابق مسعود بارزاني، وصوت البرلمان الكردستاني مطلع الشهر الجاري لصالح قانون تفعيل رئاسة الإقليم المعدّل، وآلية انتخاب رئيس جديد.

ونيجيرفان بارزاني من مواليد منطقة “بارزان” عام 1966، توجه مع عائلته إلى إيران عام 1975، ودرس في كلية العلوم السياسية بجامعة طهران، ثم أصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1989، وفي العام 1996 انتخب نائباً لرئيس وزراء إقليم كردستان.

وفي العام 1999 أصبح رئيساً لوزراء إقليم كردستان (للكابينة الرابعة)، وفي العام 2006 أصبح رئيساً للحكومة الموحدة في إقليم كردستان، وأعيد انتخابه لذلك المنصب في عامي 2011 و 2013، ومنذ أواخر العام الماضي بات نيجيرفان بارزاني مرشحاً للحزب الديمقراطي لمنصب رئيس إقليم كردستان.