أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » البحر الأحمر : رصد قارب إيراني مفخخ ضمن مسار مدمّرة بريطانية في طريقها نحو الخليج

البحر الأحمر : رصد قارب إيراني مفخخ ضمن مسار مدمّرة بريطانية في طريقها نحو الخليج

كشفت صحيفة “ميرور” البريطانية، أمس الإثنين، عن العثور على “قارب مفخخ” إيراني ضمن مسار السفينة الحربية البريطانية “إتش إم إس دونكان” المبحرة نحو الخليج. ولفتت إلى أنّ السفينة وُضعت في حالة تأهب قصوى بعد اكتشاف القارب الإيراني.

وأكدت، في معلومات خاصّة بها وصفتها بالحصرية، أنّ القارب الهجومي، غير المأهول، والمليء بالمتفجرات، كان يُمكن أن يُحدث فجوة في هيكل المدمّرة البريطانية. وشوهد القارب الذي يتمّ التحكم به عن بعد كامناً في البحر الأحمر، من قبل القوات السعودية، بالقرب من مسار المدمّرة البريطانية، التي تبحر باتجاه الخليج لحماية الملاحة فيه.

وقد وعدت إيران بالانتقام، بعدما احتجزت قوات البحرية الملكية البريطانية إحدى ناقلاتها للاشتباه بنقلها نفطاً إلى سورية بطريقة غير قانونية. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحدّد صفتها أو اسمها، اعتقادها بأنّ القارب، الذي يُمكن توجيهه عن بعد أربعة أميال، تمّ إرساله إلى هناك من قبل الحوثيين، حلفاء إيران.

ونقلت الصحيفة عن الضابط السابق في البحرية سيمون وارينغتون قوله إنّ “التهديد الآتي من الحوثيين، الذين يقومون بأعمال إيران الوسخة، كأحد مليشياتها بالوكالة، حقيقي”، على حدّ تعبيره.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في وقت سابق أنها سترسل المدمرة “دونكان” إلى الخليج، لتحلّ محلّ السفينة الحربية “مونتروز”، لتحافظ على وجود مستمرّ، معلنة أنّ ذلك سيضمن أن تتمكن المملكة المتحدة، مع الشركاء الدوليين، من مواصلة دعم حرية حركة السفن في هذا الممرّ الحيوي.