أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » بعد الـ “S-400”.. موسكو تعرض على أنقرة صفقة لشراء مقاتلات “Su-35”

بعد الـ “S-400”.. موسكو تعرض على أنقرة صفقة لشراء مقاتلات “Su-35”

تستغل روسيا فرصة حرمان تركيا من المقاتلة الأمريكية إف35، لزيادة الشرخ بين واشنطن وأنقرة، وصولا إلى إبعاد الأخيرة عن حلف الشمال الأطلسي الناتو.

إذ بعد اتمام موسكو صفقة بيع صواريخ إس 400إلى تركيا، عرضت على أنقرة صفقة جديدة للحصول على طائرات سو35 الروسية.

حيث أعلن المدير العام لشركة روستيخ الروسية سيرغي تشيميزوف، استعداد بلاده لتوريد المقاتلة سو 35 لتركيا، وقالت الشركة في بيان “إذا أبدى شركاؤنا الأتراك الرغبة في شراء سو 35، فنحن على استعداد للبحث في توريدها”.

وكانت وسائل إعلام روسية نقلت تصريحا لنائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، أمس الخميس، اشار فيه إلى إمكانية فتح مباحثات بين موسكو وأنقرة حول توريد طائرات حربية.

ويرى خبراء في الشأن التركي أن العروض الروسية تنطوي على مخطط لاستبعاد تركيا من حلف الناتو، وأن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب اردوغان تسير هذا الاتجاه، ما يزيد من احتمالات فرض عقوبات على تركيا.

وتساءل بعض المختصين، فيما اذا كانت أنقرة قادرة على تحمل تبعات التحول من المعسكر الغربي إلى الصف الروسي، في وقت يعاني فيه الاقتصاد التركي من ازمة خانقة لا تساعده على تحمل عقوبات أمريكية أو أوروبية تفرض عليها في حال حصل الطلاق بينها وبين الناتو.

ويحذر الخبراء من أن اردوغان يقود بلاده إلى منعطف تاريخي سيء قد يؤدي إلى انهيار تركيا وتأزم أوضاعها إذا استمر الرئيس على سياساته الحالية.