أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » نظام أميركي جديد أسقط الـ«درون» الإيرانية… يستخدم ترددات الراديو للتشويش على الطائرة من دون طيار وإسقاطها،

نظام أميركي جديد أسقط الـ«درون» الإيرانية… يستخدم ترددات الراديو للتشويش على الطائرة من دون طيار وإسقاطها،

استخدمت قوات المشاة البحرية الأميركية نظاماً جديداً لإسقاط الطائرة من دون طيار الإيرانية، بحسب تقرير نشره موقع «ميليتاري دوت كوم».

وأكد مسؤول دفاعي، أن النظام المتكامل للدفاع الجوي – البحري التابع لفيلق مشاة البحرية المعروف باسم «لماديس» قام بالتشويش على طائرة من دون طيار (درون) إيرانية، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنها حلقت على بعد 1000 متر من سفينة حربية تابعة للبحرية في مضيق هرمز. وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية موقعه.

وقال المسؤول، إن الوحدة البحرية الحادية عشرة ومقرها كاليفورنيا انتشرت في منطقة الشرق الأوسط مع نظام «لماديس». وهذه الوحدة، التي تضم نحو 2200 من عناصر مشاة البحرية، تعمل حالياً ضمن مهمة انتشار بحري ستمتد لستة أشهر.

وبعد ساعات من إعلان «الحرس الثوري» الإيراني، أمس (الخميس)، احتجازه ناقلة نفط أجنبية فُقدت قبل أيام في الخليج، أعلن ترمب أن بارجة عسكرية أميركية كانت تبحر في مضيق هرمز أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة بعدما اقتربت منها لمسافة خطرة.

وقال ترمب، إن الطائرة الإيرانية المسيّرة اقتربت من السفينة «يو إس إس بوكسر»؛ ما دفع بالسفينة الحربية إلى القيام «بعمل دفاعي» أسفر عن «تدمير الطائرة المسيّرة».

وأضاف ترمب: «هذه أحدث حلقة من مسلسل طويل من الأعمال الاستفزازية والعدائية التي تقوم بها إيران ضد السفن العاملة في المياه الدولية». وأضاف أن «الولايات المتحدة تحتفظ بالحقّ في الدفاع عن منشآت موظفينا ومصالحنا، وتدعو كل الدول إلى إدانة محاولة إيران عرقلة حرية الملاحة والتجارة العالمية».

و«لماديس» هو نظام مناورة مثبت على مركبات «إم آر زيد آر» تعمل في مختلف التضاريس. وواحدة من المركبات هي مركبة قيادة والأخرى منصة حرب إلكترونية، وفقاً لمقطع فيديو نشره سلاح مشاة البحرية يصف فيه النظام.

ويُستخدم النظام عادة على الأرض، لكن تم اختباره مؤخراً على الكثير من السفن البحرية.

ويستخدم النظام راداراً وكاميرات لمسح السماء لاكتشاف الطائرات من دون طيار، والتمييز بين الأنظمة الصديقة والعدائية. وبمجرد تحديد موقع التهديد، فإنه يستخدم ترددات الراديو للتشويش على الطائرة من دون طيار وإسقاطها، بحسب التقرير. .

المصدر: الشرق الأوسط