أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » برغوث أم بعوض أم بق.. كيف تميّز لدغات الحشرات؟ وما علاجها؟

برغوث أم بعوض أم بق.. كيف تميّز لدغات الحشرات؟ وما علاجها؟

تتعدد مسببات ظهور بقع حمراء أو بيضاء على جلد الإنسان نتيجة تعرضه للدغات. نوع البقعة وطريقة الحكة يكشفان هوية الطفيلي المهاجم، ومعرفة نوع الحشرة أمر أساسي لمعالجة لدغتها.

تتعدد مسببات ظهور بقع حمراء أو بيضاء على جلد الإنسان نتيجة تعرضه للدغات. نوع البقعة وطريقة الحكة يكشفان الكثير عن هوية الطفيلي المهاجم. وفي ما يلي طرق مكافحة اللدغات، وقبل ذلك معرفة نوع الحشرة، وهو الأمر الأساسي لمعالجة لدغتها.

البعوض.. حكة قوية مباشرة

يمكن معرفة أن المهاجم هو البعوض في حال ظهور بقع، مثل الورم بقطر بين 2 و5 مليمترات من دون قطرة دم على الجلد، ولونها يتراوح بين الأبيض والأحمر.

ونقل موقع “ياهو ألمانيا” نصائح لمكافحة لدغات البعوض، إذ يجب تبريد المكان الذي غرزت أنثى البعوض فيه أبرتها، إما بالضغط أو باستخدام معالجات خاصة ضد لدغات الحشرات، مما يقلل أيضا الورم، وكإجراء مباشر ضد الحكة؛ يساعد المسح باللعاب أيضا.

ويمكنك معالجته بالطرق المنزلية، عبر وضع نصف بصلة أو نصف حبة بطاطس أو ليمون على المكان مباشرة بعد الشعور بالحكة، مع عدم الحك.

لدغة القراد.. أمراض خطيرة

لا تتسبب لدغة القراد في حكة قوية، رغم أنها تقرص وتمتص الدم من جلد الضحية. وحين يترك القراد مضيفه فإنه يتسبب في ظهور بقعة حمراء بحجم العملة النقدية غير متورمة.

وتجب إزالة القرادة الماصة للدم بأسرع وقت ممكن، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام ملقط خاص معقوف، حسب موقع “غيزونداهيت” النمساوي.

ولا يجب تحت أي ظرف من الظروف إزالة القراد من خلال هز المكان المصاب، لأن هذا يمكن أن يتسبب في قطع الجسد وبقاء رأس القرادة ملتصقة بالجسم. وإذا كان مكان الإصابة ينتشر ويحمر، فعليك مراجعة الطبيب سريعا. ويتسبب القراد في نقل أمراض خطيرة مثل داء البورليات، أو التهاب الدماغ المحمول بالقراد.

البق.. لدغات للحصول على الدم

تنشط هذه الحشرات الصغيرة في الليل لتبحث عن دم الحيوانات والإنسان. وتتسبب في ظهور عدة بقع حمراء وواحدة في الوسط كبيرة عادة، حيث يلدغ البق مرات عديدة للحصول على أكبر كمية من الدم.

ويمكن أن يترك أثرا على الفراش كنقاط دم نتيجة لدغه جسد الضحية. وتضع أنثى البق بيضها يوميا بأنحاء المنزل، ولهذا يجب تهوية المنزل وتنظيفه بشكل مستمر.

لدغة البرغوث.. بقع حمراء

يلدغ البرغوث عدة مرات، ويتسبب في ظهور بقع حمراء غير متورمة. وينقل موقع “فلوه بروبليم” (مشاكل البرغوث) أن البراغيث تنتقل غالبا عن طريق الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، ثم تنتشر بالبيت.

وهناك علاجات خاصة لمكافحتها مثل البخاخات، وما يسمى “فخاخ البراغيث”. كما يجب أن تعالج حيوانك الأليف بانتظام من الطفيليات، حسب ما نقله موقع “ياهو” الألماني.

الدبور.. لدغات مؤلمة

إذا شعر الدبور بالخطر يلدغ عدة مرات، ولدغته مؤلمة جدا مباشرة بعد اللدغ، وتتسبب في احمرار المكان. ولمكافحتها يجب تبريد المكان المصاب بسرعة، واستعمال مراهم مكافحة لدغات الحشرات.

لدغة النمل.. بقع وحكة قوية

يمكن للبقع أن تختفي بعد ساعة، لكن في حال تعرضك للدغة من نمل الغابة فإن البقعة تصبح مؤلمة وتشعر بحرقة في موقعها، إذ يحقن نمل الغابة نوعا من السم عند لدغه الضحية، وتظهر لدغة النملة على شكل بقع بيضاء مائلة للاحمرار وبحكة قوية.

وللتخلص من نتائج اللدغة يمكنك تبريد المكان المصاب، والحفاظ على نظافة الجرح ومنع الالتهاب عن طريق اللجوء للعلاج المنزلي، وهو تقطيع البصل أو فصوص الثوم إلى نصفين وفرك المنطقة المصابة برفق.