أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » أنقرة تعلن البدء بالخطوة الأولى لإقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا : إنشاء 5 قواعد عسكرية مشتركة أمريكية تركية داخل سوريا

أنقرة تعلن البدء بالخطوة الأولى لإقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا : إنشاء 5 قواعد عسكرية مشتركة أمريكية تركية داخل سوريا

أعلن الجانب التركي، مساء الاربعاء عن إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإقامة المنطقة الآمنة في الشمال الشرقي من سوريا.

وجاءت الخطوة التركية، إثر محادثة هاتفية بين وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، ونظيره التركي خلوصي أكار، اتفاقا خلالها على إطلاق العملية اعتبارا من مساء الامس.

وكانت واشنطن وانقرة توصلتا في الايام الماضية إلى تفاهمات بخصوص المنطقة الآمنة، دون توفر تفاصيل واضحة عن الاتفاق، وتفيد المعلومات انها تشمل 5 مراحل سوف تنفذ خلال 6 أشهر.

المرحلة الأولى تتضمن تشكيل غرفة عمليات مشتركة “تركية- أمريكية” في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، ومن ثم تسيير طائرات بدون طيار فوق مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية- قسد.

فيما المرحلة الثانية تتمحور حول تسيير دورية عسكرية مشتركة أمريكية- تركية، على عمق 5 كيلومترات كمرحلة أولية، خط سيرها من قرية بغديك شرقي مدينة كوباني/ عين العرب بريف شرقي حلب، وصولًا لمدينة سري كانيية/ رأس العين بريف الحسكة، ويبلغ طول الخط نحو 150 كيلومتر.

وفي الخطوة الثالثة من المقررإنشاء 5 قواعد عسكرية مشتركة، الأولى تكون قرب ضريح سليمان شاه غربي كوباني/ عين العرب، والثانية بالقرب من مركز المدينة، والثالثة ضمن قاعدة (خراب عشق)، الأمريكية بالقرب من مدينة كري سبي/ تل أبيض، والرابعة في محيطها، اما الخامسة ستكون في محيط مدينة سري كانيية/ رأس العين، إضافة إلى 5 نقاط متحركة وفق الحاجة.