أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » المطران عودة: البلد يحكم من شخص وجماعة تحكمنا بالسلاح

المطران عودة: البلد يحكم من شخص وجماعة تحكمنا بالسلاح

فتحت تصريحات متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة حول السلاح، مادة سجالية جديدة مع المفتي الجعفري الممتاز أحمد قبلان ورئيس كتلة «حزب الله» النيابية النائب محمد رعد. وقال عودة خلال قداس لمناسبة الذكرى 14 لاغتيال الصحافي والنائب جبران تويني: «هذا البلد يحكم من شخص كلكم تعرفونه، ومن جماعة تحكمنا بالسلاح»، وسأل: «أين الثقافة والعلم والمستوى اللبناني الذي نفتخر به؟»، مضيفاً: «ألا تسمعون ما يطالب به أبناؤنا في الطرقات اليوم؟ يطالبون بأن يلتفت المسؤولون إلى مطالبهم المحقة. لكن كلامهم المحق نجده يواجه بالتعامي أحياناً وبالعنف وإراقة الدماء أحياناً أخرى، يصرخون قائلين إن احتجاجاتهم سلمية وستبقى كذلك، لكن ثمة من يشوه تلك الصورة السلمية متناسياً ما قاله جبران: «إن الشعب اللبناني يفخر بأنه شعب مسالم، سلاحه الوحدة والإيمان والحق والحقيقة، خصوصاً الصمود في وجه المؤامرات ومحاولات زرع الفتنة واليأس في النفوس. إننا على يقين بأن السلطة محكومة بالإعدام، أما الشعب فلن يكتب له ولوطنه إلا القيامة والانتصار».
وردّ المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح وتوجه إلى المطران إلياس عودة، قائلاً: «هذا الشخص وتلك الفئة حررت وقاومت وحمت وصانت وأعادت الحرية والسيادة والاستقلال لبلد كان محتلاً، ودولة كانت بين أنياب إبليس، حررت ولم تحكم، قدمت ولم تأخذ، أعطت لله وللوطن، قاومت وعينها على لبنان وليس على كراسيه. وحكمة الأنبياء تقول: اتقوا الله بما تقولون لأنه إذا فسد العالِم فسد العالَم».
من جهته، رد النائب محمد رعد بالقول: «هناك من يطلع ليقول البلد يحكم من رجل واحد وبقوة السلاح. مع احترامنا لهذا الرجل وحكمته ولأنه حكيم فهو لا يسمح لنفسه بحكم البلاد وفيها عقول ومكونات أخرى، لكن هذا الكلام يصدر عمن يحاول أن يجهّل الأسباب الحقيقية للأزمة، ويحاول أن يعطي ويبرر استهداف المقاومة في لبنان، وهذا الكلام ليس بريئاً ومن يقوله ليس بريئاً». وأضاف: «رغم هذا الكلام نحن نتمسك بصيغة الوفاق الوطني واتفاق الطائف وتشكيل حكومة وفاق وطني من خلال الطائف على أن تتمثل بالأكثرية السنية، وهو من يجب أن يرأس الحكومة»، في إشارة إلى الحريري.
في المقابل، غرد نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال، غسان حاصباني، عبر حسابه على «تويتر» قائلاً: «مواقف المتروبوليت إلياس عودة دائماً تنبع من مسؤولية وطنية ولطالما جسدت شعور الناس من كل الأطياف في لبنان».

المصدر: الشرق الأوسط