أخبار عاجلة
الرئيسية » ثقافة وفن » “قاف”: مسرح عربي في برلين : يجري اختيار نصوص تتناول موضوعَي الحرب والهجرة.

“قاف”: مسرح عربي في برلين : يجري اختيار نصوص تتناول موضوعَي الحرب والهجرة.

بغية تقديم صورة عن المسرح العربي المعاصر، تقيم “المؤسسة الثقافية العربية برزخ” بالتعاون مع “بيت الآداب” في برلين سلسلة من العروض المسرحية الدورية تحت عنوان “قاف للقراءات المسرحية”، يشترك في تقديمها فنانون عرب وألمان.

مبادرة “قاف”، التي يشرف عليها غسان حماش، هي عبارة عن قراءات مسرحية يؤدّيها ممثّلون محترفون عرب وألمان، ويشرف عليها مخرجون عرب، حيث يجري اختيار نصوص كُتبت بعد عام 2011، وتتناول موضوعَي الحرب والهجرة.

بدأ التحضير لمبادرة “قاف” في 2018، حين شارك كتّاب شباب عرب بـ 32 نصاً، اختير منها 12 نصاً، ولكن لغياب التمويل تقدّم المبادرة ستاً منها فقط، وهي نصوص من سورية ومصر ولبنان وفلسطين.

في هذا السياق، تقيم “قاف” في “المسرح العربي في بيت الآداب” في برلين، عند السابعة من مساء اليوم، عرضاً لمسرحية “غرغرينا” للكاتبة السورية وديعة الفرزلي والمخرج السوري أنيس حمدون.

تجري أحداث المسرحية في دمشق، خلال الأعوام القليلة الماضية، وتتناول تجربة عائلة تنزح بسبب الحرب والقصف وتهجر من البيت الذي تملكه إلى بيت آخر تستأجره في إحدى ضواحي دمشق الأقل خطراً.

خلال هذه الرحلة، ترصد المسرحية عقبات وصعوبات العيش المادية والمعنوية؛ إذ يُطرد الأب من عمله، لتصبح الأم المعيل الوحيد للأب والأبن، إلى جانب إصرارها العبثي على إكمال سداد دفعات القرض عن البيت المهدّد بالقصف في أية لحظة، أملاً في العودة.

لكن البيت يتدمر فعلاً خلال القصف ويتهدم، ويسافر الأب إلى أوروبا بحراً، وتظل الأم وابنها وحيدين، يفكران في طريقة للبدء من الصفر، وسط حالة عامة من الخراب واليأس.

ترجمت النص إلى الألمانية روعة علاوي، أما الموسيقى فهي من تأليف تایفون گودشتات، بينما يؤدي الأدوار بسام داود، وفاتنة ليلى، ورمضان حمود، ومحمد المصري، وهيلينا أبي، وماركوس هيرينغ، وأنجا إس بريل، وستيفاني ماسنيك، وجوست أوبدين فينكل.