أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات وآراء (صفحه 3)

مقالات وآراء

قانون سيزر.. من الذي سيربح أخيرًا : أسامة آغي

قانون سيزر.. من الذي سيربح أخيرًا تمكنت الجالية السورية في الولايات المتحدة الأمريكية من فصل “قانون حماية المدنيين” المسمى “قانون سيزر” عن مشاريع قوانين أخرى، كانت تمنع التصديق عليه، فقد أُرفق نص مسودة قانون “سيزر” كإضافة لقانون الموازنة الأمريكية لعام 2020، وهذا يعني مرور مشروع القانون بعد توافق كبير بين أعضاء الكونغرس من الجمهوريين والديمقراطيين. ولكن، هل سيخدم إقرار هذا ...

أكمل القراءة »

عودة إلى قانون قيصر : إبراهيم العلوش

أُقرّ قانون قيصر مرة أخرى في 11 من كانون الأول الحالي، في مجلس النواب الأمريكي، ضمن ماراثون لا يزال مستمرًا منذ العام 2016، فهل يضع هذا القانون نهاية لنظام الأسد، أم أنه مجرد مرحلة تتوافق مع هذا التلاعب الدولي في المأساة السورية؟ سُمّي هذا القانون بالاسم الحركي لمصور عسكري سوري منشق، كان يصور ضحايا التعذيب والجثث التي تنتجها فروع مخابرات ...

أكمل القراءة »

الجمهورية اللبنانية : مبارزة على سطح سفينة تغرق : غسان شربل رئيس تحرير «الشرق الأوسط»

يَجِدُ المراقبون الأجانب صعوبة في فهم تطورات الوضع اللبناني وانعطافاته المفاجئة. ولا غرابة في ذلك. لبنان ليس ديمقراطية طبيعية تنطبق عليها القواعد المعروفة لهذا النوع من الأنظمة. ديمقراطية لبنان عجيبة وغريبة ولا تشبه إلَّا نفسها. ديمقراطية هشة تمضي أيامها على حافة الانهيار ولا تفلت منه إلا بعلاجات لم تعد اليوم متاحة. يجد اللبناني صعوبة في أنْ يشرحَ لغير اللبناني ما ...

أكمل القراءة »

سورية.. الانهيار الاقتصادي بديلاً عن إعادة الإعمار : رضوان زيادة

سورية.. الانهيار الاقتصادي بديلاً عن إعادة الإعمار رضوان زيادة 6 ديسمبر 2019 على الرغم من كل التطورات العسكرية على الأرض السورية، قدّم المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، إحاطته إلى مجلس الأمن، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وحملت تفاؤلا كبيرا ببدء اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، اللجنة التي استغرق تشكيلها أكثر من عامين، عقب مؤتمر سوتشي في روسيا، في ...

أكمل القراءة »

الليرة السورية عنوان انهيار الدولة بشير البكر

الليرة السورية عنوان انهيار الدولة بشير البكر 6 ديسمبر 2019 ساء وضع الليرة السورية كثيرا في الأيام الأخيرة، ونزلت بسرعةٍ شديدةٍ، لتصل إلى قرابة ألف ليرة للدولار الواحد، وهو المستوى الذي لم تبلغه منذ إنشاء العملة السورية، بوصفها أحد أركان السيادة والاستقلال. ويعزو الخبراء هذا الانهيار إلى تطورات الوضع في لبنان الذي انعكس على حال الاقتصاد السوري لجهة شحّ الدولار. ...

أكمل القراءة »

تذكَّر ستالين في الأسد

بسام مقداد لست من المدوامين على تصفح أسبوعية الفاشيين الروس “zavtra” ، بل قصدتها لعلي أعثر فيها على ذكر أو رأي حول الجريمة الوحشية للمرتزقة الروس في سوريا ، والتي لم تقرر موسكو التحقيق مع مرتكبيها ، بل قررت التحقيق مع ضحاياها السوريين . فقد وصل إلى قاعدة حميميم الروسية في 29 الشهر الماضي رئيس هيئة التحقيق الفدرالية ألكسندر باستريكين ...

أكمل القراءة »

AfD : حزب ألماني متطرّف في “سورية السعيدة”

تشممت رائحةَ الياسمين الشامي أنوف أعضاء وفد حزب البديل، الألماني اليميني الشعبوي، في دمشق، بينما أداروا وجوههم عن رائحة الموت والدم والقيح في سراديبها البعيدة عنهم بضع مئات من الأمتار. صوت الموسيقى في دار الأوبرا، أو بالأصح دار الأسد للفنون، صمّت آذانهم عن سماع صرخات المعتقلين في أثناء تعذيبهم، والذي يحصل تماما على بعد مئات الأمتار منها. الهدوء السائد في ...

أكمل القراءة »

هل بلّغت روسيا الأسد إنتهاء صلاحيته ؟ بقلم الصحافي غازي دحمان

هل بلّغت روسيا الأسد إنتهاء صلاحيته؟ تثير الإطلالات المتواترة لبشار الأسد، على وسائل الإعلام، ومضامين أحاديثه، أسئلة عن الرسائل التي يريد إيصالها، والطرف المقصود بهذه الرسائل، كما يكشف حديثه النزق والمتوتر عن خفايا، ربما لا يعلمها كثيرون، بخصوص مستقبل السلطة في سورية، وهي القضية الأكثر أهمية للأسد من سواها من قضايا سورية الملحّة والعاجلة. قد يقول قائل إن وضع سورية ...

أكمل القراءة »

إيران التي تتشظى.. الخارطة التي ستتغير : أسامة آغي

إيران التي تتشظى.. الخارطة التي ستتغير أسامة آغي لم يعد خافيًا على متابعي تطورات الانتفاضات الشعبية في لبنان والعراق، أن هاتين الانتفاضتين غايتهما الرئيسية استعادة الكرامة الوطنية، وإنهاء النفوذ الإيراني والتبعية السياسية لنظام حكمه. فالنفوذ الإيراني الذي بدأت السلطات العمل عليه، منذ أن قفز الخميني إلى سدة القيادة المطلقة لإيران عام 1979، تحت مسمى “تصدير الثورة”، وغايته الهيمنة على دول ...

أكمل القراءة »

ثلاث حقائق تكشف وهم الإصلاح الدستوري السوري . روبرت فورد : يعجبني المثل العربي القائل: «تمخض الجبل فولد فأراً»

ثلاث حقائق تكشف وهم الإصلاح الدستوري السوري روبرت فورد – الشرق الأوسط يعجبني المثل العربي القائل: «تمخض الجبل فولد فأراً». فقد أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص غير بيدرسن في دمشق في 23 سبتمبر (أيلول) الماضي عن الاتفاق على تكوين لجنة لصياغة دستور سوري جديد. لاحظ أن الإعلان كان في دمشق وليس في جنيف. أنا هنا لا أقصد انتقاد السيد بيدرسن، ...

أكمل القراءة »