أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات وآراء (صفحه 4)

مقالات وآراء

لا تخذلوا ثورة اللبنانيين ! أكرم البني كاتب سوري

أكرم البني كاتب سوري هي ربما مناشدة، أو أشبه بتحذير من الأخطار المحدقة بالثورة اللبنانية، وتحفيز لمن له مصلحة بنجاحها، كي لا يتردد أو يتأخر في دعمها وتمكين هذا الشعب المنكوب من نيل حقوقه المشروعة. البداية من المجتمع الدولي، من منظمته الأممية، والبلدان التي تجاهر برفضها انتهاكات حقوق الإنسان، ألا تأخذها كالعادة لغة المصالح الضيقة والحسابات الأنانية، وتقف تراقب تصرفات ...

أكمل القراءة »

الجمعة العظيمة في سوريا : د. محمد الزعبي

الجمعة العظيمة في سوريا                                                                                                                         د. محمد الزعبي   يمكن وصف المذبحة التي جرت وتجري في سورية منذ 15 /3 /11 وحتى يوم الجمعة العظيمة في 22 /4 / 11،واليوم التالي له ( يوم دفن الشهداء ) ، بأنه شكل من أشكال الصراع بين إرادتين متباينتين ومتباعدتين هما : إرادة الشعب في سورية من جهة ، وإرادة النظام السوري ...

أكمل القراءة »

“الثورة أنثى” من العراق للجزائر.. النساء يتحولن لأيقونات الربيع العربي

فريدة أحمد تصدرت المرأة المشهد في مختلف الثورات العربية، بدءا من تونس مرورا بمصر والسودان ووصولا إلى لبنان. وخرجت النساء المقموعات على اختلاف أعمارهن يطالبن بالحرية والعدل والمساواة، متحررات من ثقل الضغوطات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية. طغى حضورهن وبرز على الساحة لتصبح لكل ثورة “أيقونة” أنثى، محفزة تارة، مهاجمة تارة أخرى، وأيقونة ثالثة منتهكة، كما حال بلادها، لكن دون استسلام. ...

أكمل القراءة »

فواد الكنجي: وجع واحد يجمع ما بين المتظاهرين في بغداد وبيروت بقلم الأديب العراقي فواد الكنجي

وجع واحد يجمع ما بين المتظاهرين في بغداد وبيروت فواد الكنجي تشهد مدن (العراق) و(لبنان) موجة احتجاجات ومظاهرات جماهيرية حاشدة تقوم على أرضية مشتركة من حيث تردي وتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة وانتشار الفقر والبطالة والغلاء والفساد الإداري والخدمي ونهب وسرقة الأموال العامة من قبل ميليشيات حزبية ودينية التي تمارس أبشع أنواع الاستبداد والقمع اليومي بحق وبحقوق المواطنين الأبرياء، بعد ...

أكمل القراءة »

سوريا… الأولوية لإزالة النظام وليست لـ«لجنة دستورية» : صالح القلاب وزير اعلام وثقافة أردني سابق

ليس مستغرباً أن يكون هناك ترحيب عربي بتشكيل اللجنة الدستورية السورية؛ على اعتبار أنها ستعزز المسار السياسي لأزمة غدت مستفحلة بعد ثمانية أعوام من انفجارها في مارس (آذار) عام 2011. هذه اللجنة التي من المفترض أن تشكيلها قد استند إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، ووفقاً لما تمخض عن اجتماع «جنيف1» الذي كان انعقد في الثلاثين من يونيو (حزيران) ...

أكمل القراءة »

حول عملية نبع السلام كلمة : د. محمد أحمد الزعبي

حول عملية نبع السلام كلمة 10.10.2019 د. محمد أحمد الزعبي عندما يحط المرؤ رحاله في مرحلة ” أرذل العمر ” يصبح مطلوباً منه موضوعياً ، وتفادياً لزلات قدمه أولسانه ، ان يصمت أو يرحل . ولما كان امر الرحيل ليس بيده ، فلم يبق أمامه سوى الصمت ولقد كان هذا هو خيار الكاتب الذي بات يقف على أبواب العقد التاسع ...

أكمل القراءة »

لجنة دستورية سورية لتضييع الوقت: رفض شعبي وسياسي

بعيداً عن نظرة هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية للجنة الدستورية التي أعلن عن تشكيلها أخيراً، واعتبار رئيس “الهيئة” نصر الحريري أن تأليف اللجنة يعد “انتصاراً وإنجازاً حقيقياً” مبنياً على القرار 2254، وحديث المبعوث الأممي لسورية غير بيدرسن عن تفاؤله، فإن الشارع المعارض، ومن مواقع مختلفة، لا يزال يبدي اعتراضه، بل استهجانه لفكرة اللجنة بالمجمل. ويعتبر المعترضون اللجنة أقرب إلى ...

أكمل القراءة »

حكاية روحاني وإردوغان بين الأقوال والأفعال ! بقلم أكرم البني

يستغرب المرء ويتعجب مرتين وهو يتابع أعمال الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة؛ المرة الأولى، من ذاك الحضور الكثيف لرؤساء دول العالم وزعمائه، مع أن غالبيتهم تدرك، صورية هذه المنظمة الأممية والواقع المأزوم الذي تعيشه اليوم، وأنه لا ينتظر من دوراتها الروتينية منفعة أو مردود. المرة الثانية، من روح التحدي التي أظهرها بعض الزعماء المأزومين، بأصابعهم الاتهامية وأصواتهم المرتفعة، خاصة ...

أكمل القراءة »

لماذا أصبح حافظ الأسد «الرجل الذي لم يوقِّع»؟ بقلم حازم صاغية

من سماتِ الأنظمة التي يأتي بها العنف، وتستمر بموجب الطوارئ والاستثناء، بحثٌ محمومٌ عن شرعية ما. الأنظمة البرلمانية تقول إنها تستمدُّ شرعيتها من تعبيرها عن «إرادة الشعب». الأنظمةُ الدينيةُ تقول إنَّها تمثِّلُ «إرادة الله» وتستمدُّ منها شرعيتَها. في المقابل، فالأنظمة العسكرية والأمنية، وهي غالباً قومية، تنسبُ شرعيتها إلى إرادة الأمة وإلى مصالحها التي تُلبيها «معارك المصير» ودماؤها. النظام الجزائري، مثلاً، ...

أكمل القراءة »

روبرت فورد : الإصلاح الدستوري السوري ينطبق عليه المثل «تمخض الجبل فولد فأراً»

ثلاث حقائق تكشف وهم الإصلاح الدستوري السوري روبرت فورد يعجبني المثل العربي القائل: «تمخض الجبل فولد فأراً». فقد أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص غير بيدرسن في دمشق في 23 سبتمبر (أيلول) الماضي عن الاتفاق على تكوين لجنة لصياغة دستور سوري جديد. لاحظ أن الإعلان كان في دمشق وليس في جنيف. أنا هنا لا أقصد انتقاد السيد بيدرسن، فهو قبل وظيفة ...

أكمل القراءة »